إعلاميون يطالبون بالابتعاد عن المصالح الحزبية لتعزيز المشاركة السياسية لدي الشباب

adminآخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 11:58 صباحًا
إعلاميون يطالبون بالابتعاد عن المصالح الحزبية لتعزيز المشاركة السياسية لدي الشباب

ديسمبر2018: نفذ مركز هدف لحقوق الإنسان جلسة حوارية، ضمن مشروع أصوات من أجل التغيير: زيادة مشاركة الشباب وتمثيلهم في دوائر صناعة القرار في الأحزاب السياسية في قطاع غزة”، الممول من مؤسسة (IREX)، بحضور عدد من الإعلاميين والسياسيين.

افتتح الجلسة كل من الميسر عبد الرحمن المصري والميسرة أمل الزعانين من ” فريق قيادة شبابية من أجل تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية” وقاما بالتعريف عن المؤسسة وطبيعة المشروع.

فيما أشار عبد الرحمن الحمضيات من الفريق الإعلامي التابع للمشروع، بالأنشطة الإعلامية التي نفذها المركز من تقارير وقصص وحوارات صحفية، إضافة للحلقات الإذاعية.

من جانبه المحلل السياسي د.خالد المصري عَرف المشاركة السياسية بأنها نمط للضغط على أصحاب القرار للوصول إلى التحول الديمقراطي، مشيراً إلى أن الإعلام الفلسطيني بحاجة إلى مقومات أساسية خاصة في جزئية الحريات ليعمل علي نحو سليم.

وأكد المصري على ضرورة الاهتمام بالتنشئة السياسية وتوعية الأهل بضرورة المشاركة السياسية لأبنائهم، وذلك من خلال الورشات التوعوية، مطالباً وزارة التربية والتعليم بدمج مفاهيم المشاركة السياسية ضمن المنهاج الدراسي بما يتناسب مع الفئة العمرية.

بينما أشار الإعلامي د. رزق أبو العيش إلى الانقسام الفلسطيني كسبب من أسباب تراجع المشاركة السياسية لدى الشباب الفلسطيني، مشدداً على ضرورة نشر الوعي بأهمية المشاركة السياسية وتعزيزها لدى كافة فئات المجتمع، وتمكين الشباب سياسياً.

وانتقد تبعية الوسائل الفلسطينية للأحزاب السياسية المنقسمة التي تقدم رسائل إعلامية فئوية، مؤكداً على حاجة المجتمع الفلسطيني لمؤسسات إعلامية منظمة قادرة على تعزيز الوعي السياسي لدى الشباب وبعيدة عن المصالح الحزبية.

وفى السياق ذاته لفت الإعلامي إياد الضعيفي إلى وجود دور مهم للإعلام الفلسطيني في دعم وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية، منوهاً إلى أن الإعلام الفلسطيني موجه من قبل الفصائل والأحزاب.

وأكد على ضرورة تثقيف الشباب وتوعيتهم بأهمية المشاركة السياسية ، مطالباً الشباب الفلسطيني باستقطاب أنظار وسائل الإعلام من خلال مشاركتهم على جميع الأصعدة.

2018-12-20 2018-12-20
admin