التقرير الإداري السنوي للعام 2008

adminآخر تحديث : السبت 1 سبتمبر 2018 - 12:10 مساءً
التقرير الإداري السنوي للعام 2008

التقرير الإداري السنوي

للعام 2008

 إعداد

مركز هدف لحقوق الإنسان

فلسطين / قطاع غزة

يناير   2009

المقدمة:

في ضوء رؤية ورسالة مركز هدف لحقوق الإنسان، وخلال العام 2008،  فقد تواصلت جهود المركز الفاعلة بهدف تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في الاراضى الفلسطينية المحتلة كما نصت عليها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وتقوية جهود مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز العملية التشريعية في فلسطين.

وفى هذا السياق، وحسب ما ورد في هذا التقرير، فقد جاء مشروع “حملة المجتمع المدني لتعزيز العملية التشريعية الفلسطينية” ليسلط الضوء على التجربة البرلمانية الفلسطينية (1996-2008)عبر عملية تقييميهتبرز ايجابياتها وسلبياتها، وصولا لاستخلاص نتائج وتوصيات تمكن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني من البناء عليها في إطار حملة لتحسين وتطوير العملية التشريعية في فلسطين، وتمكن المجتمع الفلسطيني من الاصطفاف مع مؤسسات المجتمع المدني للضغط باتجاه تحقيق هذا الهدف.

من جانب آخر، فقد جاء مشروع “تعزيز حقوق الشباب عبر أنشطة إعلامية”  ليستهدف شريحة الشباب الفلسطيني باعتبارها الأكثر تهميشا والأكثر تضررا في ظل استمرار مسلسل الانتهاكات لحقوقهم وحرياتهم الأساسية، وما نتج عنه من انخراط غالبيتهم في مسلسل العنف الداخلي بدلا من مشاركتهم في مجالات الإصلاح والتطور المجتمعي. كما جاء هذا المشروع ليستثمر آلية الإعلام في تعزيز وحماية حقوق الشباب وحرياتهم الأساسية، مع التركيز على حق الشباب في التعليم، وحقهم في العمل، وحقوق المتطوعين عبر مجموعة  فعاليات إعلامية تضمنت: إعداد مجلة، وإعداد وإذاعة برامج راديو، وتنظيم أيام مفتوحة، ورصد وتوثيق انتهاكات لحقوق الشباب وإصدار التقارير وتوزيعها على الجهات ذات العلاقة. أما الأهم، وفى إطار فعاليات المشاريع التي تم تنفيذها فقد نجح المركز في التشبيك مع العديد من المؤسسات الأهلية والحكومية والجامعات وأعضاء المجلس التشريعي والقوى السياسية، الأمر الذي سيكون له انعكاسات ايجابية على أداء المركز مستقبلا .

د. يوسف صافى

مدير المركز

أولا: التعريف بالمركز:

مركز هدف لحقوق الإنسان هو مؤسسة وطنية مستقلة، غير ربحية، تأسس في  قطاع غزة في نهاية العام 2004 من خلال مجموعة من الناشطين في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية بترخيص من قبل وزارة  الداخلية تحت رقم 7401، ووزارة الثقافة تحت رقم .G/2004800/82 يعتبر المركز من المؤسسات الوطنية الرائدة المهنية المتخصصة في مجال تعزيز احترام وحماية ومناصرة حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الصالح والوصول إلى العدالة في المجتمع الفلسطيني، بهدف المساهمة، مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة، في بناء مجتمع فلسطيني مدني ديمقراطي متطور ومتحضر.

1. رؤية المركز:

يسعى مركز هدف لحقوق الإنسان، بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة، لبناء مجتمع فلسطيني مدني، يحترم ويحمى حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، ويؤمن ويطبق سيادة القانون والديمقراطية.

2. رسالة المركز:

يكرس مركز هدف لحقوق الإنسان جهوده لتعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان، والديمقراطية والحكم الصالح في المجتمع الفلسطيني من خلال البحث والرصد والتوثيق، والتعليم والتدريب، والضغط والمناصرة، مستهدفا شريحة الشباب الفلسطيني وخصوصا الفئات المهمشة منهم.

3. قيم المركز:

يعمل مركز هدف في إطار مجموعتين من القيم:

القيم المهنية: العمل بروح الفريق، الإيمان بالعمل التطوعي، المهنية، الالتزام بفلسفة المركز وأهدافه، الشفافية، المساءلة، تفويض السلطات، التشبيك مع المؤسسات ذات العلاقة، الإبداع، والتطوير  المستمر.

القيم الأخلاقية: الأمانة، والدمج، والمساواة، تكافؤ الفرص، التسامح، والانفتاح الثقافي.

4. أهداف المركز:

يسعى مركز ( هــدف )، بالشراكة والتعاون مع المؤسسات ذات العلاقةً، إلى:

·تعزيز احترام وحماية والدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الصالح في المجتمع الفلسطيني.

·تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الصالح لدى أبناء المجتمع الفلسطيني.

·إجراء الأبحاث والدراسات حول حالة حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الصالح في المجتمع الفلسطيني وتعميم النتائج.

 

5. برامج المركز:

·بناء قدرات المؤسسة

·الدراسات والرصد والتوثيق

·التدريب والتوعية

·المناصرة والاتصال

6. النطاق الجغرافي:

يستهدف مركز هدف في مجال عمله منطقة قطاع غزة بمحافظاتها الخمس:

·محافظة الشمال،

·محافظة غزة،

·محافظة الوسطى،

·محافظة خان يونس،

·محافظة رفح .

7. المدير التنفيذي: د. يوسف صافي

8. الاتصال بالمركز:

المدير التنفيذي: د.يوسف صافى

هاتف: 2820216 8 972+

فاكس: 2881016 8 972+

جوال:99998880 5 972+

البريد الالكتروني:

hadaf_hrc@hotmail.com

yusef.safi@gmail.com

العنوان: فلسطين، قطاع غزة، شارع اليرموك، عمارة حمد، الطابق الثاني

9. الصفحة الالكترونية للمركز: www.hadaf-hr.com

بجهود ذاتية من قبل العاملين والمتطوعين بالمركز نجح المركز في تطوير الصفحة الالكترونية باللغة العربية للمركز، ناهيك عن التحديث الدوري للصفحة الالكترونية الأمر الذي نتج عنه زيادة عدد الزوار للموقع. من ناحية ثانية نجح المركز في تصميم صفحة الكترونية باللغة الانجليزية لضمان وصول أنشطه وفعاليات المركز للمتحدثين باللغة الانجليزية على  مستوى العالم. لاستمرار التحديث والتطوير في الصفحة الالكترونية للمركز، يأمل المركز توفر دعم مالي يضمن تعيين منسق إعلامي إضافة إلى متخصص في مجال نظم المعلومات والاتصال.

عنوان الصفحة الالكترونية : www.hadaf-hr.com

ثانيا: العضوية:

The Palestinian Non-Governmental Organizations Network (PNGO)

ثالثا: مجلس الإدارة:

يضم المركز سبعة أعضاء (إناث: 2، وذكور: 5) من الناشطين في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية والعمل الاهلى على النحو التالي:

#

الاسم

المنصب في المركز

1-

أ. احمد محمود ساكن

رئيس المركز

2-

أ. ماهر فلاح زقوت

نائب الرئيس

3-

أ. جميلة عطية أبو شوقة

أمين السر

4-

أ. خضر عبد الغفار الجدبة

أمين الصندوق

5-

د. جابر حسن الأشقر

عضوا

6-

أ. حسام عبد الرحيم جابر

عضوا

7-

أ. رشا سعدي رضوان

عضوا

رابعا: الاجتماعات:

أ. اجتماعات مجلس الإدارة:

في العام 2008  عقد مجلس الإدارة (4) اجتماعات تناولت قضايا ذات علاقة بسير وتطوير العمل في المركز، والتي جاءت على النحو التالي:

الاجتماع الأول: 24/2/2008:

تم مناقشة التقريرين الادارى والمالي للمركز للعام 2007، واستعراض النظامين الادارى والمالي اللذين تم إعدادهما بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية، ومناقشة العضوية للجمعية، حيث تم اتخاذ القرارات التالية:

·اعتماد التقريرين الادارى والمالي للعام 2007 وإرسال نسخ منها لوزارة الداخلية.

·اعتماد النظامين الادارى والمالي، والعمل بهما ابتداء من تاريخه.

·فتح باب التسجيل لعضوية الجمعية العمومية وتسديد رسوم العضوية اعتبارا من 1/3/2008، حيث سيتم إسقاط عضوية كل من يتخلف عن دفع هذه الرسوم حسب النظام الاساسى للمركز.

الاجتماع الثاني: 31/5/2008:

تم تقييم أداء المركز من خلال مشروع “نادي حقوق الشباب” بتمويل من صندوق حقوق الإنسان النرويجي وما تحقق من انجازات، وخصوصا الإعلان عن تأسيس “نادي حقوق  الشباب” تحت مظلة مركز هدف، وكذلك تم استعراض المشاريع الجديدة التي تم التوقيع عليها والاستعدادات الواجب القيام بها، حيث تم اتخاذ القرارات التالية:

·تقديم كافة التسهيلات لدعم وتعزيز عمل “نادي حقوق الشباب” وما يقوم به من مبادرات.

·أن يتم تنفيذ الأعمال الإدارية والمالية في المشاريع الموقعة بالاستناد إلى الدليلين الادارى والمالي.

·أن يتم تنفيذ دراسة “تجربة المجلس التشريعي الفلسطيني 1996- 2008 – دراسة تقويمية” من خلال باحثين متخصصين في إطار من العلمية والمنهجية والموضوعية والنزاهة لضمان الوصول إلى نتائج يمكن البناء عليها لتطوير العملية التشريعية في فلسطين.

الاجتماع الثالث: 30/8/2008:

تم استعراض الانجازات التي حققها المركز والتي تضمنت الانتهاء من إعداد دراسة بعنوان   “تجربة المجلس التشريعي الفلسطيني 1996- 2008 – دراسة تقويمية” ، وتوزيع (1000) نسخة منها على كل الجهات ذات العلاقة، وتنفيذ العديد من الحلقات الإذاعية عبر أثير إذاعة “ألوان” والتي سلطت الضوء على حقوق الشباب الفلسطيني، وتحديدا: الحق في التعليم، والحق في العمل، وحقوق الشباب ذوى الاحتياجات الخاصة، وحقوق الشباب المتطوعين في المؤسسات الأهلية، كما تم مناقشة مسألة انتخاب مجلس إدارة جديد للمركز، حيث تم اتخاذ القرارات التالية:

·ضرورة أن تتضمن خطط عمل المركز المستقبلية التركيز على تطوير العمل البرلماني والعملية التشريعية في فلسطين في ضوء نتائج الدراسة التي أعدها المركز بعنوان “تجربة المجلس التشريعي الفلسطيني 1996- 2008 – دراسة تقويمية”.

·تقديم كتب شكر للضيوف الذين شاركوا في تنفيذ الحلقات الإذاعية عبر أثير راديو ألوان لجهودهم المميزة في إيصال رسالة حقوق الشباب للمجتمع الفلسطيني.

·أن يتم عقد اجتماع عادى للجمعية العمومية يوم الاثنين الموافق 3/11/2008 لانتخاب مجلس إدارة جديد بدلا من المجلس الحالي والذي تنتهي مهامه بتاريخ 3/12/2008 .

الاجتماع  الرابع: 16/12/2008:

تم مناقشة الاستعدادات لتنفيذ فعاليات مشروع “تعزيز حقوق الشباب والمشاركة المجتمعية” بتمويل من الاتحاد الاوروبى، وصندوق حقوق الإنسان النرويجي والذي سيستمر لمدة عام، حيث تم اتخاذ القرارات التالية:

· أن يتم تشكيل لجنة مالية لمتابعة الأمور المالية للمشروع بالاستناد لتعليمات النظام المالي تضم في عضويتها:

أ. احمد ساكن          رئيس مجلس الإدارة

أ. خضر الجدبة        أمين الصندوق

د. يوسف صافى       المدير التنفيذي

أ. ماهر الهندي        المحاسب

·أن يتم مخاطبة وزارة الداخلية بشأن فتح حساب مستقل للمشروع حسب شروط العقد الموقع مع الاتحاد الأوروبي.

·أن يتم مخاطبة الداخلية لاستصدار كتاب بشأن إعفاء مصاريف المشروع من الضريبة.

ب. اجتماع الجمعية العمومية: (3/11/2008)

تم تلاوة ومناقشة التقريرين المالي والادارى، واختيار مدقق حسابات، وانتخاب مجلس إدارة جديد، حيث تم اتخاذ القرارات التالية:

·المصادقة على التقريرين المالي والادارى.

·المصادقة على طلال أبو غزالة وشركاه لتدقيق حسابات المركز.

·انتخاب على مجلس الإدارة الجديد المكون من (7) أعضاء على النحو التالي: احمد ساكن (رئيسا)، ماهر زقوت (نائبا للرئيس)، جميلة أبو شوقة (أمينا للسر)، خضر الجدبة (أمينا للصندوق)، جابر الأشقر (عضوا)، حسام جابر (عضوا)، رشا رضوان (عضوا).

خامسا: التشبيك والتنسيق والتعاون:

في إطار فلسفة المركز، ولضمان تحقيق أهداف المركز من حيث تعزيز واحترام وحماية حقوق الإنسان والديمقراطية في المجتمع الفلسطيني، فقد نجح المركز بتعزيز وتطوير علاقات التشبيك والتنسيق والتعاون مع المؤسسات التالية:

1. الجامعات الفلسطينية:

·جامعة الأزهر،

·الجامعة الإسلامية،

·جامعة الأقصى،

·جامعة القدس المفتوحة بفروعها في محافظات قطاع غزة الخمس

2. مؤسسات أهلية:

·المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

·مركز الميزان لحقوق الإنسان

·الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان

·المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع (بانوراما )

·ائتلاف أمان

·مؤسسة صوت المجتمع

·شبكة المنظمات الأهلية

3. المجلس التشريعي الفلسطيني

سادسا: المشاريع:

1. مشروع ” تعزيز حملة المجتمع المدني لتعزيز العملية التشريعية الفلسطينية “ بتمويل من مؤسسة Westminster Foundation For Democracy (WFD) .

الهدف العام:

·تحشيد مؤسسات المجتمع المدني في حملة لتعزيز العملية التشريعية في فلسطين.

أهداف محددة:

·زيادة فهم ومعرفة المجتمع المدني فيما يخص واقع العملية التشريعية والتجربة البرلمانية الفلسطينية خلال 1996-2008 (المجلس الأول والمجلس الثاني)

·تحديد أسس ومرتكزات النهوض بعمل المجلس التشريعي الفلسطيني.

انجازات المشروع:

·تنفيذ ورش عمل حول تجربة المجلس التشريعي الأول  والثاني بحضور نواب من المجلس التشريعي، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، وإعلاميين، وأساتذة جامعات متخصصين في المجال.

·إعداد دراسة بعنوان “تجربة المجلس التشريعي الفلسطيني 1996-2008 – دراسة تقويمية”، وطباعتها وتوزيع (1000) نسخة منها على الجهات ذات العلاقة.

2. مشروع “تعزيز حقوق الشباب من خلال أنشطة إعلامية”، بتمويل من مؤسسة Norwegian Human Rights Fund (NHRF)

الهدف العام:

·زيادة حساسية المجتمع الفلسطيني فيما يخص حالة حقوق الإنسان وحقوق الشباب.

انجازات المشروع:

·بناء قدرات فريق حقوق إنسان من خريجي الجامعات العاطلين علن العمل.

·تنفيذ أنشطة إعلامية لتعزيز حقوق الإنسان وحقوق الشباب.

·تنفيذ حملة لرصد  حقوق الإنسان.

سابعا: فعاليات وانجازات:

1. تدريب وتوعية: 

·   8/1-16/1/2008 : تنظيمدورة تدريب حول مفاهيم وقيم حقوق الإنسان  (32 ساعة) ، استفاد منها (30) شاب من الجنسين من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل.

·   23/1- 29/1/2008 :  تنظيمدورة تدريب في مجال مهارات البحث العلمي حول حقوق الإنسان (36 ساعة)، استفاد منها (30) شاب من الجنسين من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل.

·   10/2 – 26/2/2008 : تنظيم (20) ورشة عمل تدريب أقران حول مفاهيم حقوق الإنسان، وحقوق الشباب، ومهارات المناصرة، استفاد منها (400) شاب من الجنسين من طلبة جامعات الأزهر، والإسلامية، والأقصى ، والقدس المفتوحة.

·   10/7-11/7/2008 : تنظيم دورة تدريب حول مهارات المناصرة والقيادة، استهدفت (20) شاب من الجنسين من خريجي الجامعات تخصص إعلام.

·   12/713/7/2008 : تنظيم دورة تدريب حول الإعلام وحقوق الإنسان، استهدفت (20) شاب من الجنسين من خريجي الجامعات تخصص إعلام.

·   12/7/2008 : ورشة عمل بعنوان ” تعزيز التجربة البرلمانية الفلسطينية ” بحضور نخبة من ناشطى مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، استفاد منها (30) مشاركا.

·   15/7/2008 : ورشة عمل بعنوان ” تعزيز التجربة البرلمانية الفلسطينية ” بحضور نخبة من العاملين في الحقل السياسي، استفاد منها (30) مشاركا.

·   10/8/2008 : ورشة عمل بعنوان ” تعزيز التجربة البرلمانية الفلسطينية ” بحضور نخبة من أساتذة الجامعات ورجال التربية والتعليم، لمناقشة أوراق عمل مقدمة من أعضاء المجلس التشريعي في الضفة الغربية، استفاد منها (30) مشاركا.

2. الضغط والمناصرة:

·   5/3 – 16/3/2008 : تنظيم (4) لقاءات للتعبير عن الرأي مع صناع القرار لمناقشة مشكلات الشباب، استفاد منها 400 شابا من الجنسين من طلبة جامعات الأزهر، والإسلامية، والأقصى، والقدس المفتوحة.

·   20/3/2008 : تنظيملقاء شبابي للإعلان عن تأسيس نادي حقوق الشباب وانتخاب قيادة له، استفاد منه 400 شاب من الجنسين من طلبة جامعات الأزهر، والإسلامية، والأقصى، والقدس المفتوحة.

·   1/6/2008: المشاركة فيمقابلة مع راديو القدس حول نتائج دراسة مركز هدف لحقوق الإنسان بعنوان: “متطلبات النهوض بحالة حقوق الشاب الفلسطيني- قطاع غزة كدراسة حالة”.

·   19/6/2008: المشاركة فيمقابلة مع راديو الشعب حول نتائج دراسة مركز هدف لحقوق الإنسان بعنوان: “متطلبات النهوض بحالة حقوق الشاب الفلسطيني- قطاع غزة كدراسة حالة”.

·25/8/2008: إعداد وتنفيذ برنامج اذاعى لمدة ساعة عبر إذاعة راديو “ألوان” حول  “الحق في التعليم”.

·27/8/2008: إعداد وتنفيذ برنامج اذاعى لمدة ساعة عبر إذاعة راديو “ألوان” حول  “الحق في العمل”.

·29/8/2008: إعداد وتنفيذ برنامج اذاعى لمدة ساعة عبر إذاعة راديو “ألوان” حول  “حقوق المتطوعين”.

·31/8/2008: إعداد وتنفيذ برنامج اذاعى لمدة ساعة عبر إذاعة راديو “ألوان” حول  “حقوق المتطوعين”.

·1/8/2008-30/9/2008: تنفيذ حملة لمدة (3) شهور لرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان بالتركيز على حقوق الشباب، وإصدار تقارير انتهاكات عدد (3)، وطباعة وتوزيع (500) نسخة من كل منها على الجهات ذات العلاقة.

ثامنا: مطبوعات:

مجلة مركز هدف:

·إعداد وتصميم وإصدار (3) أعداد من “مجلة هدف”، وطباعة وتوزيع (500) نسخة من كل منها على الجهات ذات العلاقة.

بروشورات:

·إعداد وتصميم وإصدار بروشور حول انجازات مركز هدف.

كتب:

·إعداد دراسة بعنوان: ” تجربة المجلس التشريعي الفلسطيني 1996-2008 – دراسة تقويمية”، وطباعة وتوزيع (1000) نسخة منها على الجهات ذات العلاقة.

·إعداد دراسة بعنوان: “متطلبات النهوض بحالة حقوق الشباب الفلسطيني- قطاع غزة كدراسة حالة”، وطباعة وتوزيع (1000) نسخة منها على الجهات ذات العلاقة.

تاسعا: أفلام وثائقية:

·إنتاج فيلم وثائقي حول التعريف بالمركز وانجازاته.

·إنتاج فيلم وثائقي حول فعاليات مشروع ” الشباب الفلسطيني يرسم حقوقه “

·إنتاج فيلم وثائقي حول المأساة الإنسانية لسكان قرية أم النصر (تدفق مياه الصرف الصحي على مساكن المواطنين).

التوصيات:

·   الاستعداد لإعداد خطة إستراتيجية للمركز للأعوام (2010-2012) في العام  2009، تأخذ في اعتبارها التركيز على تطوير وتحسين العملية التشريعية، وتطوير أداء المؤسسات الحكومية.

·ضرورة استثمار الإعلام في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في أنشطة المركز  المستقبلية.

·ضرورة إعطاء ألأولوية لشريحة الشباب وخصوصا الفئات المهمشة منهم في النشطة المركز المستقبلية.

·ضرورة الاستفادة من كوادر حقوق الإنسان التي تم بناء قدراتها في أنشطة المركز المستقبلية.

2018-09-01 2018-09-01
admin